كيفية تختار أثاث غرفة الأطفال

الغرفة بالنسبة للطفل بمثابة عالم خاص فهو يقضي فيها معظم الوقت سواء كان يلعب أو ينام، وفي المذاكرة إن كان كبيرا بما يكفي، لذلك عند اختيار أثاثها يراعي أن يوفر للطفل الحرية والاطمئنان، فيجب أن تخلو من أي حواف حادة أو معدنية يمكن أن تؤذي الطفل خصوصا إن كان ما زال جديدا في مرحلة المشي، وعند اختيار الألوان والتصاميم يجب أن توفر له الراحة النفسية والطمأنينة، وكل هذا المتغيرات تجعل من فرش غرفة غرفة االأطفال بالأثاث عملية تحتاج لمعرفة بعض القواعد العامة، وفي هذا المقال نقدم لك بعض من هذه النصائح العملية التي تسهل هذه العملية.

في حالة كان الطفل كبيرا بما يكفي فيجب مراعاة أنه يدرك أن الغرفة ستكون غرفته ملكا له وخاصة به، لذلك يجب أن يكون موجودا في عملية أختيار الأثاث ويجب أن يكون هناك مساحة من حرية الأختيار له، لذا يمكنه الذهاب معك عند الشراء أو أن يختار من بعض الكتالوجات أو الأنترنت، لكن المهم في النهاية هي سلامته الخاصة فهو قد يختار قطعا مزخرفة ومفعمة بالألوان لأنها تعجبه فيجب عليك عنده أن ترفض هذه القطع، مع شرح السبب وأختر له قطع أخري تعجبه.

كما يجب عليك تحديد ما تريد شراءه سواء كان شيئا واحدة أو غرفة كاملة، لتوفير الوقت والجهد وكي لا تشتت انتباهك وتضيق دائرة بحثك.

وعند أختيار الألوان يجب مراعاة أمرين وهو تجنب الألوان الصارخة بالرغم ما تضفيه من بهجة؛ لأنها ترهق العين والأعصاب، وكذلك عند أختيار الأثاث راعي لون القطع الموجودة إذا كنت ستشتري بعض منها فقط لتكمل الغرفة، وبالنسبة للون الغرفة إذا كنت ستعيد طلائها فلا يجب عليك التقيد بلون أثاث معين، ولكن إن كانت مطلية فسوف يلزم عند أختيار القطع أن تتوائم مع لونها.

كذلك يجب مراعاة جودة القماش المستخدم في الأثاث؛ لأنها ستتعرض للكثير من ضغط الأستخدام نتيجة لعب الأطفال عليها، فإن لم تكن متينة بما يكفي سوف تستبدلها في وقت قصير، وكذلك يجب مراعاة أن تكون الخامة سهلة التنظيف وتجنب الألوان الفاتحة والبيضاء لسرعة اتساخها.

كذلك يمكن شراء بعض القطع الصغيرة لهم مثل المقاعد ليجلسوا عليها وذلك سيعطيه انطباعا أنه أكبر قليلا وسينعكس علي شعوره بالمسئولية في تصرفاته، وكذلك بعض الطاولات ليؤدي عليها واجبه في حالة التحق بالمدرسة حتي لا يؤذي ظهره أو رقبته.

في حالة شراء أسرة مزدوجة الطابق أو مرتفعة بعض الشئ لتوفير المساحة،  فيجب مراعة أن يكون السرير مزود بسياج مرتفع ليحميه من السقوط، وكذلك بسلم ليسهل عليه الصعود والنزول.

لا تقع فريسة للدعاية وتشتري أشياء كثيرة لا حاجة لها، اكتفي بشراء الأساسيات فقط وكلما تقدم الأطفال في العمر واتجت للمزيد من القطع عندها اشتريها، ولا يغيب عن ذهنك أن كثرتها ستجعل الغرفة مزدحمة وستقيد خريتهم في الحركة واللعب.

وفي النهاية في حالة عدم وجود حيز لغرفة الأطفال يمكنك تخصيص مكان له بغرفتك بوضع سياج من الخشب يلعب ويضع أشياءه فيه، مع مراعاة أمانه ووجدود باب يسهل الخروج والدخول، وهذا سيجعله يعرف الفرق بين وقت ومكان النوم واللهو.

Leave a Reply