صناعة غرفة خشبية

خشب الأشجار له أنواع كثيرة عدد قليل منها فقط يستخدم في صناعة الأثاث، والخشب عبارة عن ألياف خلوية تتكون من السليولوز والجنين ومواد أخري بنسب بسيطة تساعد في أختلاف خصائص الخشب، وهو مادة مسامية ومسترطبة، ويتم تجهيزه وتقطيعه بطرق معينة وتتم معالجته في عمليات معينة ليدخل في صناعة الأثاث بمختلف أشكاله وأنواعه، ويختلف سعر كل نوع بأختلاف نوعه وجودته. اقرا ايضا افضل شركة نقل اثاث في الاردن

أنواع الخشب

يوجد في الطبيعة أنواع متعددة يمكن استخدامها لتصنيع الأثاث وتختلف حسب ألوانها بين الأحمر والبني …، ولكن يوجد في بعض الأنواع صفات معينة وجودة عالية تؤهله للاستخدام في تصنيع الأثاث ومن هذه الأنواع:

  • خشب السدر الجبلي الصلب: ويمتلك عمرا طويلا فهو يعيش لوقت طويل دون أن يفقد خصائصه ولذلك يعتبر من أغلاها ثمنا.
  • السنديان: يتميز الأثاث المصنوع منه بالفخامة والجودة، ويستخدم في صناعة المكاتب وأثاث المنازل.
  • خشب الزان: يكثر استخدامه في صناعة الأثاث الكلاسيكي الفخم، وهو يتميز بالمتانة ومقاومته للـآكل والماء.
  • الماهوجني: وهو أحمر اللون قليلا، ويتميز عن باقي الأنواع بمقاومته للحرارة والحرائق.
  • خشب الواوا: وهو أردئها في المواصفات ويسهل تعفنه، ولذلك لا يستخدم كثيرا.

خطوات عمل غرفة من الخشب

يمكن بناء غرفة بالكامل من الخشب دون أتخدام الخراسانات إلا في الأساسات، أما الجدران والسقف فهو يكونن من اللوح والمسمار فقط.
والأدوات المطلوبة تكون:

متر شريطي، ومنشار، ومطرقة ومسامير حديدية، ومجرفة، وزجاج للنوافذ، وأسمنت ورمل وزلط لعمل خرسانة وأسياخ حديدية لتوضع في الأساسات

أتي هنا لطريقة العمل،

  1. أولا يستخدم الكوريك أو المجرفة في حفر الأساسات بعمق مناسب، ويجب أن تكون الأبعاد مناسبة، ويتم تحديدها بإستخدام المتر الشريطي.
  2. توضع الأسياخ في الأساسات ويتم صب الخرسانة عليها، يتم قطع الألواح بالمنشار، ويوضع في الأرضية صف كامل منها.
  3. ثم يتم تثبيت أربعة قوائم خشبية في زوايا الغرفة بقوة.
  4. يتم بعد ذلك عمل السقف والجدران باللوح والمسمار ويراعي وضعها متراصة بإحكام، مع مراعاة ترك مسافة لعمل النوافذ والأبواب دون الحاجة إلي نشر الخشب كثيرا.
  5. يتم تركيب الإطارات المعدنية أو الخشبية التي تخص كل نافذة وباب، وبعد ذلك تثبت النوافذ والأبواب التي تكون في العادة خشبية علي الأطر الخاصة بها وبذلك نكون أنهينا الغرفة بالكامل.

Leave a Reply