الأثاث الآمن – مايجب ان تحرص على اقتناءه

الأثاث الآمن هو الأثاث الذي يصلح للأطفال، ويمكن استخدامه بكل سهولة مع الحفاظ علي أمان أطفالك، فعند ولادة الأطفال وحملهم للمرة الأولي يكون شغلنا الشاغل هو السعي نحو توفير حياة آمنة لهم، وأول هذه الخطوات تأمين الأثاث المحيط بهم، فمن المعروف أن الأطفال من سن عام واحد يحاولون استكشاف كل ما هو حولهم من الأشياء الخبأة في الخزائن والأدراج، وهذا شئ صحي ففضولهم هذا هو ما يساعدهم علي معرفة البيئة المحيطة التجاوب مع من حولهم؛ ولذلك يجب عليك توفير هذه الفرصة لهم وعدم تعنيفهم مع مراعاة سلامتهم وسلامة محيطهم، وهذا يتحقق من خلال أختيار الأثاث الآمن، وفيما يلي بعض النصائح التي تساعدك في هذا الأختيار:

1. الزجاج: وهو دائما يتواجد لتزيين الطاولات وإعطاءها الجمال والرونق، ولكن في مرحلة الطفولة يراعي إزالته وأن تكون الطاولة من الخشب لتفادي كسر الزجاج وحتي لا يدخل في أقدام طفلك، ولأن الشظايا الصغيرة صعبة الإزالة.

2. شكل الطاولة: للطاولات المربعة والمستطيلة أركان مدببة قد تؤذي طفلك عند وقوعه عليها وقد تصيب عينيه لا قدر الله، لذا ينصح باستخدام طاولات مستديرة أو بيضاوية، أو تغطية الأركان بقطع بلاستيكية لينة تحمي طفلك من الإصابة.

اقرا افضل شركة نقل اثاث في الاردن

3. فتحات الكهرباء: القابس المنخفض هو أكبر الأخطار علي طفلك، وهو لن يقام وضع يديه داخلها مثلما يري أبواه يوصلون الأجهزة بالكهرباء، لذا ينصح بشراء أغطية بلاستيكية لفتحات الكهرباء وغلقها جيدا.

4. المدفأة: تعتبر المدفأة من الأثاث أيضا، وعند شرائها يراعي أمكانية وضعها في مكان مرتفع، ليتسني لك عند تشغيلها في الشتاء إبعادها عن متناول طفلك، حتي لا يتعرض للحرق أو يشعل الحريق بأحدي قطع الفرش أو الأثاث دون غنتباهك.

5. الأدراج: أكثر الأشياء إغراءا بالنسبة للأطفال، وهو متواجدة بكثرة في المنزل سواء بالمكاتب أو السفرة أو الغرف، ويمكن لك إغلاق الأدراج التي بها أشياء قد تضره مثل الأدوات الحادة أو الأوراق المهمة، وتتركي له الباقي ليبدأ رحلة بحثه عن الأسرار بكل أريحية.

6. مستحضرات التجميل والمواد الكيماوية: لأن الأطفال في صغرهم يحبون تذوق كل شئ، فتأكدي أن كل المواد الكيماوية لن تصل لمتناول يدهم، فالنسبة لمستحضرات التجميل ومنتجات النظافة الشخصية والعطور، فتأكدي من وضعها علي ارتفاع مناسب أو أغلقي عليها بإحكام، وبالنسبة للمنظفات فهي إما شديدة القلوية أو الحامضية وهي أخطر علي طفلك وأقل كمية قد تؤذيه أو تسممه، وكذلك الأمر بالنسبة للأدوية والحقن، لذا يجب الإغلاق عليها بإحكام.

7. أدوات المطبخ: سواء كان البوتاجاز أو الأدوات المعدنية فهي خطرة علي طفلك، لذا يجب استخدام ارفف عالية أو خزائن محكمة الغلق، كذلك الأفران يجب إبعادهم عنها ويفضل استتخدام الأفران التي تثبت في الحائط، ويفضل في الأصل إبعاد طفلك عن المطبخ دائما.

8. النوافذ: النوافذ المنخفضة خطر يحدق بطفلك، خصوصا في حاله الصعود علي شئ مرتفع، فلو حدث ذلك لن يستطيع أحد اللحاق به في الوقت المناسب، لذلك فإما أن تغلق النوافذ في غرفته في حالة انشغالك، أو وضع حاجز عليها ليصعب الصعود أو الوقوف عليها، هذه التفاصيل الصغيرة قد تكون سببا في نجاة طفلك.

9. العاب الأطفال: عالم الطفل هو العابه لذا يجب أن تتفادي احتواءها علي ما يؤذيه، من معادن كالحديد أو زجاج، وبطارييتها محكمة الغلق ولا ينصح بتبديلها أمامه حتي لا يفعل المثل ويضعها في فمه مما يعرضه للتسمم، ويفضل أن تكون ألعابه من المعادن الخفيفة والبوليمرات الغير ضارة في حالة وضعها في فمه.

10. ارتفاع السرير: حين يتعلم الطفل الحبو فأنه يحاول الاعتماد علي نفسه في النزول من علي سريره، لذا يراعي وضع أسرة منخفضة ليستطيع النزول منها بآمان وحتي في حالة وقوعه فإنه لا يصاب بكدمات كبيرة، و[إتباع هذه النصائح تكونين قد وفرتي لطفلك جزءا كبيرا من الأمان الللازم ليعيش طفولته بحرية، دن وجود قلق أو هوس أو تقييد حركته.

Leave a Reply